من المختارات لكم (85): الرد على الحواشي في جزمه بنزول جبريل عليه السلام وصلاته معه! وخرافة الحجر العجيب!

الرد على الحواشي
في جزمه بنزول جبريل عليه السلام وصلاته معه! وخرافة الحجر العجيب!
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله.
أما بعد:
فقد كثر الكلام عما أشيع عن أحمد الحواشي، وما عليه من طريقة في إطالة الصلوات، وكثرة الختمات في رمضان وفي غيرها، وما يتبع ذلك من بعض الغرائب والشذوذات، حتى ختمها بتصريحه وإذاعته بأن جبريل والملائكة صلوا معهم ليلة التاسع والعشرين من شهر رمضان 1436هـ، ويقسم على ذلك، وأعاد هذا الجزم والتأكيد في خطبة صلاة العيد!
فأقـــــــول:
أما ما اشتهر عنه من طول صلاته بالناس:
فهذا خلاف سنة النبي صلى الله عليه وسلم في صلاة الجماعة، وهو الأرحم بأمته، والأرفق بهم، وأمره يجب أن يمتثل به لما ثبت في الصحيحين عن أبي مسعود رضي الله عنه أن رجلا، قال: والله يا رسول الله إني لأتأخر عن صلاة الغداة من أجل فلان مما يطيل بنا، فما رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم في موعظة أشد غضبا منه يومئذ، ثم قال: «إن منكم منفرين، فأيكم ما صلى بالناس فليتجوز، فإن فيهم الضعيف والكبير وذا الحاجة».
وفيهما عن أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: «إذا صلى أحدكم للناس، فليخفف، فإن منهم الضعيف والسقيم والكبير، وإذا صلى أحدكم لنفسه فليطول ما شاء».
وهذا صريح في الأمر النبوي الذي لا صارف له؛ في وجوب تخفيف الإمام الراتب بالناس، وعدم إلحاق المشقة بهم، وما جاء من القراءة بالطول كالأعراف إنما هو في النادر القليل العارض، وليس في المطرد الدائم، وتكون الإطالة في صلاة الفرد.
فما يصنعه لا شك أنه مخالف للسنة، والواجب على ولي أمر المسلمين الأخذ على يده، ومنعه من ذلك.
أما كثرة الختمات في شهر رمضان:
فلا شك أن الصحيح جواز الإكثار من ختم القرآن في شهر رمضان، ولا يشترط أن تكون الختمة في الصلاة، ولكن من أراد أن يختم في الصلاة فلا بأس، والكلام عن ختمها جماعة مرتبط بما تقدم بعدم جواز الإطالة بالناس، والاعتدال في القيام، وأعدله قيام النبي صلى الله عليه وسلم، ولم يزد النبي صلى الله عليه وسلم عن قراءته في شهر رمضان عن مرة واحدة، إلا في العام الذي قُبض فيه فقرأه في رمضان مرتين، مع جبريل عليه وعلى نبينا الصلاة والسلام.
وأمور السرائر عند الله تعالى، وهو المطّلع على النيات والمقاصد، ولكنّ ما ينكر على هذا الرجل والقائمين على مسجده هو: الدعاية للختمات، والتنافس بها، وهذا خلاف الصدق والإخلاص، وقيام الليل عبادة الأصل فيها الإسرار والخفاء، والخلوة بالله تعالى، وشرعت صلاة التراويح لأنها شعار لأهل الإسلام، فكان الأعدل أن يعمل على ما كان عليه السلف الصالح، ولا يغادر طريقتهم في القراءة، مع الميل لعدم الظهور، وطلب الشهرة بهذا الأمر، ونشره عبر مواقع البث المباشر!
أما جزمه بليلة القدر:
وأنها ليلة التاسع والعشرين، بل وأن جبريل عليه السلام والملائكة صلوا معهم تلك الليلة! بل ويقول في دعاء قنوته: (نرحب بالملك جبريل عليه السلام وبمن معه) وقال في خطبته في صلاة العيد: (نزل به جبريل الذي نزل علينا في ليلة تسع وعشرين وشاركنا الصلاة والقيام في كوكبة من الملائكة لا يعلم عددهم إلا الله).
وكان خطب من قبل خطبة عن (نزول جبريل في رمضان)(https://plus.google.com/events/c3lple60fsm35e34s3rushvmqes).
وهذا كله من التجاسر والقول على الله بغير علمٍ ولا هدىً ولا كتابٍ منير، فليلة القدر على القول الصحيح: مخفية ومتنقلة؛ ولو علم بها أحدٌ لعلم بها النبي صلى الله عليه وسلم وجلاها لأمته، وقد جاء في السنة أخبار صحاح في كونها مرة ليلة الحادي والعشرين وفي أخرى غير ذلك، وكلُّها أخبارٌ صحيحة، ومن جزم من الصحابة وأهل العلم بأي ليلة من الليالي إنما هو من الاجتهاد، أو يعني به ليلة معينة في عام معيّن، ولو قيل بصحة الجزم فإنني لا أعلم أحداً من السلف وأهل العلم من عهد الصحابة إلى اليوم من جزم بنزول جبريل فيها وصلاته مع الناس، وقول الله تعالى عن ليلة القدر: {تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا} [القدر: 4] الرُّوح هو جبريل على قول أكثر المفسرين، ولكن لم يثبت في حديث صحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه يصلي مع الناس! ويصافحهم، وإنما غاية ما جاء مجرد النزول بما قضى الله تعالى من أمر، فكيف يقول الحواشي: (شاركنا الصلاة والقيام في كوكبة من الملائكة) ومن المشارَك –بفتح الراء- أنتم أم غيركم من المسلمين؟ وما يدريك أنه شارك؟ بل ما يدريك أنها ليلة القدر؟! وقد خرج هذا العام أكثر من واحدٍ بقرائنهم وتصاويرهم الصباحية كلهم يدعي أن الليلة الفلانية هي ليلة القدر؟
أو كلما صفى بال أحدهم تلك الليلة، وشعر بسكينة، صاح في الناس وقال هي ليلة القدر؟
إن ما جاء في ذكر أوصافها هي مجرد علامات يطبق عليها الناس، ولا يجزم بها شخص واحد، وهي محلّ الظن، فما نظنّ إلا ظنا وما نحن بمستيقنين، وإنما نتحرى، ونسدد ونقارب، ونرجو ونؤمل، ونجتهد في العشر وليالي الوتر، وما زاد عن ذلك فالسكوت هو خير، ولزوم منهج السلف فيما قالوا، وفيما سكتوا هو الأسلم والأقوم للحواشي وغيره لو كانوا يعلمون.
خـــــــــــــــــــــاتـمــــــــــة:
وقد جاء عن الحواشي صنوفٌ من الغرائب والشواذ، وأشنعها عندي وأبشعها خرافة الحجر الأسود العجيب! (https://www.youtube.com/watch?v=Nf4pikzWYok) ويزعم: أن الله أرسله إلينا لما كتم الناس دين الله ولم يبينوه! وأن فيه آيات عديدة، وأنه يشبه قارات الأرض، والجبال التي أمرنا الله بالنظر فيها، ويشبه وجه الإنسان! ويشبه المريء والكبد، وجاء بكلام عجيبٍ وغريبٍ فيه ترونه وتسمعونه في الرابط المشار إليه أعلاه.
وهذه خرافةٌ وسخافةٌ لا يقولها إلا الحمقى، وأهل الضلال والشعوذة، وما في الوجود حجرٌ أطهر ولا أكرم من الحجر الأسود الذي هو قبلة العالمين! ومع ذلك لا يوجد فيه شيءٌ من الأوصاف التي ذكرها الحواشي في حجره! بل ولا يملك ضراً ولا نفعاً كما قاله عمر بن الخطاب رضي الله عنه لما استلم الحجر الأسود: «أما والله، إني لأعلم أنك حجر لا تضر ولا تنفع، ولولا أني رأيت النبي صلى الله عليه وسلم استلمك ما استلمتك».
فماذا يريد الحواشي أن نصنع بحجره حتى يذيع ذلك في الإعلام، وينادي الناس إليه؟
إن هذه الخرافة تكشف مبلغ دين الرجل وعقله، والله المستعان.
وكتب
بدر بن علي بن طامي العتيبي
7 شوال 1436


تعليقات

  1. لا فض فوك يا شيخ علي .. هؤلاء الخرافيون صغار العقول أضحكوا علينا العقلاء والمجانين .. والصواب وجوب كفه والأخذ على يده .

    ردحذف
  2. اتق الله في ماتقول
    فالشيخ أحمد لم ينص على ماقلت في أنه شاركنا الصلاة كوكبة من الملائكة ،وإنما استدل بأن الملائكة ومعهم جبريل يتنزلون ليلة القدر وذلك نص الآية (تنزل الملائكة والروح فيها ) فماذا أعددنا من العمل الصالح لنستقبل هذا النزول.
    واعلم بأنك ستقف بين يدي الأحد الديان فأعد للسؤال جوابا.

    ردحذف
  3. اتق الله في ماتقول
    فالشيخ أحمد لم ينص على ماقلت في أنه شاركنا الصلاة كوكبة من الملائكة ،وإنما استدل بأن الملائكة ومعهم جبريل يتنزلون ليلة القدر وذلك نص الآية (تنزل الملائكة والروح فيها ) فماذا أعددنا من العمل الصالح لنستقبل هذا النزول.
    واعلم بأنك ستقف بين يدي الأحد الديان فأعد للسؤال جوابا.

    ردحذف
  4. اتق الله في ماتقول
    فالشيخ أحمد لم ينص على ماقلت في أنه شاركنا الصلاة كوكبة من الملائكة ،وإنما استدل بأن الملائكة ومعهم جبريل يتنزلون ليلة القدر وذلك نص الآية (تنزل الملائكة والروح فيها ) فماذا أعددنا من العمل الصالح لنستقبل هذا النزول.
    واعلم بأنك ستقف بين يدي الأحد الديان فأعد للسؤال جوابا.

    ردحذف
  5. كلامك يابدر فيه مبالغه شديده ومسألة الحجر ليس إلا برهان للمؤمن وأيات فيها عجب تجعلنا نتفكر في خلق الله وتلك حكمة الله في إنزال الآيات وأيات الله في كل يوم لها خبر ، واما جزمه بليله القدر فأنت لا تعلم ماذا قد يظهر الله لاوليائه من رؤى وكرامات وبشائر ولهذا شواهد كثيره مع سلف الأمة من العابدين والصالحين والعلماء وذلك بشرى لهم ولتطمئن به قلوبهم ويثبت ربنا به الأقدام..
    واما بخصوص ما قد تكلم عنه بعض أهل العلم فأقول من المفترض أن نسمع منه فلكل اجتهاد له شواهده ودلائله والشيخ ليس بجاهل فاكيد أن له تأويل..

    ردحذف
  6. كلامك يابدر فيه مبالغه شديده ومسألة الحجر ليس إلا برهان للمؤمن وأيات فيها عجب تجعلنا نتفكر في خلق الله وتلك حكمة الله في إنزال الآيات وأيات الله في كل يوم لها خبر ، واما جزمه بليله القدر فأنت لا تعلم ماذا قد يظهر الله لاوليائه من رؤى وكرامات وبشائر ولهذا شواهد كثيره مع سلف الأمة من العابدين والصالحين والعلماء وذلك بشرى لهم ولتطمئن به قلوبهم ويثبت ربنا به الأقدام..
    واما بخصوص ما قد تكلم عنه بعض أهل العلم فأقول من المفترض أن نسمع منه فلكل اجتهاد له شواهده ودلائله والشيخ ليس بجاهل فاكيد أن له تأويل..

    ردحذف
  7. قال تعالى (ينزل الملائكة بالروح من أمره على من يشاء من عباده أن انذروا أنه لا إله إلا أنا فاتقون ) في تاريخ الأنبياء لم تنزل الملائكة إلا على الأنبياء فقط وعندما مات النبي صلى الله عليه وسلم انقطع الوحي ولو نزلت الملائكة على هذا المخرف المحرف لنزلت على أبي بكر الصديق وعمر الخطاب وعثمان وعلي رضي الله عنهم ولكن بعض المطاوعة لدينا انمسخت عقولهم وإنها الخرافة والبدعة ومازالت الأيام تكشف لنا سوء الافتراء على الله.

    ردحذف
  8. قال تعالى (ينزل الملائكة بالروح من أمره على من يشاء من عباده أن انذروا أنه لا إله إلا أنا فاتقون ) في تاريخ الأنبياء لم تنزل الملائكة إلا على الأنبياء فقط وعندما مات النبي صلى الله عليه وسلم انقطع الوحي ولو نزلت الملائكة على هذا المخرف المحرف لنزلت على أبي بكر الصديق وعمر الخطاب وعثمان وعلي رضي الله عنهم ولكن بعض المطاوعة لدينا انمسخت عقولهم وإنها الخرافة والبدعة ومازالت الأيام تكشف لنا سوء الافتراء على الله.

    ردحذف
  9. كلامك خطأ
    لأن الملائكة تتنزل في ليلة القدر ولم يقل الله تنزل لكثرتها
    والشيخ في الدعاء لم يقل أنها نزلت تسلم عليه وانما هو سلم على الملائكه ولا نعرف مانع في ذلك
    وفي تحديده قبل سنتين لم يقل أنه يصلي معه ليلياً وإنما قال تلك الليله فقد يكون اعتمد على رؤيا

    اما اطالة الصلاة فقد قالها ومعه حق حين قال المساجد كثير وقريبة من مسجده ومن أراد أن يتجوز ويقصر في الصلاة فليذهب لمسجد آخر فهي نافله
    والله يقول (إن ربك يعلم أنك تقوم أدنى من ثلي الليل ) وقال للرسول ( قم الليل إلا قليلا)
    أما التفكر في خلق الله فهذا واجب وهولم يُقدس حجراً ولم يدعو إليه ولكن يقف عند كل آيه من آياته
    والشيخ معروف عنه كُثر العباده والزهد ولا أعرف أحداً في زمننا هذا أعبد منه وتهجم الناس عليه ليس بجديد فلم يقف التهجم عليه بالكلام وإنما تعدى ذلك لقتل ابنيه أنس وتسنيم وحرق مسجده ومنزله
    فنسأل الله لنا وله الثبات

    ردحذف
  10. يا شيخ جلست افكر حتى الهمني الله بالرد. لدي الرد الشرعي على هذا. حديث أن الملائكة تصلي على المسلمين ليلة القدر انا لا اعلم صحته ولكن حتى لو ثبتت صحته فقال هي تسلم عليهم ولكن لم يقل أن المسلمون يشعرون بهذا؟ ؟؟؟؟ فقد قال الله (سلام هي حتى مطلع الفجر ) وقد الله (إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما ) فنحن لا نسمع صلاة الملائكة على النبي ابدا ولم يثبت هذا ولكن نؤمن به.
    2- هناك في الأمه من هم أعظم من الحواشي مثل أبي بكر وعمر وعلى وعثمان رضي الله عنهم ولم يثبت بالتاريخ انهم رؤوا الملائكة على حقيقتهم أو سلموا علي الملائكة فكيف يحدث هذا للمدعو الحواشي.
    3- أن الله توعد أنه لن ينزل ملائكة على هيتئتهم الحقيقة للبشر عندما طلبوا كفار قريش النبي صلى الله عليه وسلم أن يروا الملائكة فرفض الله فقال ( ولو جعلناه ملكا لجعلناه رجلا وللبسنا عليهم مايلبسون ) ولو تمثلت الملائكة بصورة بشر فلماذا لم يرهم المصلون؟ ؟؟؟ أم أن الحواشي نبي؟ ؟؟؟ وهذا محال فالنبي محمد صلى الله عليه وسلم كما قال الله (خاتم النبيين) وهذا اما ان يكون الحواشي كاذب أو نبي. أما نبي فهذا مستحيل ولن يقول بهذا الا مفتر كاذب كافر بالله والأنبياء.
    4- هناك من هم أعلى درجة من الحواشي ولم يرو الملائكة إلا بهيئة بشر كقصة مريم عليها السلام (فتمثل لها بشرا سويا ) ولوط عليه السلام جاءه الملائكة بصورة بشرين شابين اثنين ليغروا أهل البلده فجاءه قومه يهرعون يريدون ان يفعلوا الفاحشة فيهم ولكن هؤلاء قالوا للوط انهم ملائكة وليسوا بشر فكيف للحواشي أن يرى الملائكة على حقيقتهم ولوط عليه السلام لا. بل حتى لو رآهم على صورة بشر فلما لم يرهم المصلون. وكذلك قصة ابراهيم عليه السلام عندما جاءت إليه الملائكة كانت الملائكة على هيئة بشر حتى قدم لهم عجل حنيذا ورأتهم ساره زوجته فكيف يتمثلون لإبراهيم بصورة بشر و الحواشي بصورة ملائكة الحقيقة؟ ؟؟؟؟ وهنا الصحابة رضي الله عنهم قد رأوا جبريل عليه السلام على هيئة انسان فسأل النبي صلى الله عليه وسلم عن الإسلام والإيمان حتى انصرف فقال الرسول صلى الله عليه وسلم أتدرون من السائل؟ قالوا لا! قال هو جبريل جاء ليعلمكم دينكم. فكيف للصحابة أن يروا جبريل بهيئة بشر والحواشي يراهم على حقيقتهم. أي إنسان رأى ملكا فهو على صورة بشر وليس ملك إلا النبي صلى الله عليه وسلم عندما رأى صورة جبريل الحقيقة وهذا خاص له والأنبياء فقط والحواشي ليس نبي. لقد مسخت العقول وهذه حجة فمن كان معه حجة فليحاجج ولن يتوانى الحق بدمغ حجة الباطل.
    وأخيرا نقول ليلة القدر لا يعلمها أحد حتى الصحابة فكيف للحواشي أن يقول نحمدك الله أن جعلتنا نرى الملائكة في ليلة القدر؟ ؟؟؟؟

    ردحذف
  11. و اتهام الشيخ بالهذيان والتخريف والشعوذه فهي نفس الألفاظ التي اتهم بها الرسول صلى الله عليه وسلم
    وتفكروا في حديث حذيفه بن اليمان عندما صلى مع الرسول صلى الله عليه وسلم فقرأ سور البقرة والنساء وآل عمران في ركعة ثم ركع نحو ذلك ثم وقف نحو ذلك
    فاحسبرا كم من الوقت تحتاجه فراءة هذه السور مرتلة لقوله وترتل القرآن ترتيلا
    لا يمكن أن ينقص الوقت عن الساعة ساعتين أو ثلاث
    ثم ركع نحو ذلك ثم قام نحو ذلك
    يعني أن مدة ركوعة كانت ساعة تقريبا
    فما ستقولون عن شخص في زمننا هذا يركع لمدة ساعة أو ساعتين وكذلك قيامه وسجوده كل ليله ويقوم الليل كاملا الا قليلا؟!!


    ردحذف
  12. الحواشي ماقال إنه رآى الملائكه أنت اللي تقوّلت عليه
    هو سلم على الملائكة التي تتنزل الى السماء الدنيا
    وما المانع في ذلك

    ردحذف
  13. أصمت يا عتيبي واتق الله فيما تقول والمساجد كثيره من أراد الصلاة خلف الحواشي وإلا فالمساجد كثيره أصمت قبحك الله

    ردحذف
  14. أصمت يا عتيبي واتق الله فيما تقول والمساجد كثيره من أراد الصلاة خلف الحواشي وإلا فالمساجد كثيره أصمت قبحك الله

    ردحذف
  15. الحمد لله رب العالمين على ايقاف هذا المبتدع الجاهل

    ردحذف
  16. اما سالفة الحجر ضرب من الجنون حجر عاد يحمله وهو يعرف انه لايضر ولاينفع ولكن الغلو في الدين مشكله يقود صاحبه للتهلكه الا يكفي ان الرسول صلي الله عليه وسلم بشر رجل من اهل الجنه لايصلي الليل ولايتصدق ولايصوم ولكن قلبه سليم من الغلو والنفاق والكذب والحقد

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

من المختارات لكم (130): نفي نسبة كتاب الحرف والصوت للنووي

من المختارات لكم (147): الرد على دعدوش وكلامه في صراع نجد والحجاز ومن يحق له امتلاك الحرمين

من المختارات لكم (45): وقفات مع عقيدة حاتم العوني