من المختارات لكم (80): المتاجرة بالولاء والبراء عند أهل الأهواء

المتاجرة بالولاء والبراء!
عند أهلِ الأهواء
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وعلى آله وصحبه أجمعين.
أما بعد:
فيقول الله تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ يَكْتُمُونَ مَا أَنْزَلَ اللَّهُ مِنَ الْكِتَابِ وَيَشْتَرُونَ بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا أُولَئِكَ مَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ إِلَّا النَّارَ وَلَا يُكَلِّمُهُمُ اللَّهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَلَا يُزَكِّيهِمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ) [البقرة: 174] وقال تعالى: (وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلَا تَكْتُمُونَهُ فَنَبَذُوهُ وَرَاءَ ظُهُورِهِمْ وَاشْتَرَوْا بِهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَبِئْسَ مَا يَشْتَرُونَ) [آل عمران: 187] فكتمان ما أنزل الله تعالى من أقبح الأعمال وأبشعها، ويزداد الأمر قبحاً وسوءً إن ضُمّ إلى ذلك التكسب بكتاب الله تعالى، فلا يأتونه إلا عندما يوافق أهواءهم، كما قال تعالى: (وَإِنْ يَكُنْ لَهُمُ الْحَقُّ يَأْتُوا إِلَيْهِ مُذْعِنِينَ) [النور: 49] وفي بقية الأمر يُعرضون عنه بل ربما يكتمونه.
وهذا من سَنَن الجاهلية الأولى وأهلِ الكتاب؛ كما قال تعالى: (يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ اذْكُرُوا نِعْمَتِيَ الَّتِي أَنْعَمْتُ عَلَيْكُمْ وَأَوْفُوا بِعَهْدِي أُوفِ بِعَهْدِكُمْ وَإِيَّايَ فَارْهَبُونِ * وَآمِنُوا بِمَا أَنْزَلْتُ مُصَدِّقًا لِمَا مَعَكُمْ وَلَا تَكُونُوا أَوَّلَ كَافِرٍ بِهِ وَلَا تَشْتَرُوا بِآيَاتِي ثَمَنًا قَلِيلًا وَإِيَّايَ فَاتَّقُونِ) [البقرة: 40- 41] وقال تعالى عن المشركين: (كَيْفَ يَكُونُ لِلْمُشْرِكِينَ عَهْدٌ عِنْدَ اللَّهِ وَعِنْدَ رَسُولِهِ إِلَّا الَّذِينَ عَاهَدْتُمْ عِنْدَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ فَمَا اسْتَقَامُوا لَكُمْ فَاسْتَقِيمُوا لَهُمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُتَّقِينَ * كَيْفَ وَإِنْ يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ لَا يَرْقُبُوا فِيكُمْ إِلًّا وَلَا ذِمَّةً يُرْضُونَكُمْ بِأَفْوَاهِهِمْ وَتَأْبَى قُلُوبُهُمْ وَأَكْثَرُهُمْ فَاسِقُونَ * اشْتَرَوْا بِآيَاتِ اللَّهِ ثَمَنًا قَلِيلًا فَصَدُّوا عَنْ سَبِيلِهِ إِنَّهُمْ سَاءَ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ) [التوبة: 7 - 9] وعلى سَنَنِ هؤلاء يسير أهل الأهواء في أبواب شتى من دين الله تعالى، ويؤمنون ببعض الكتاب ويكفرون ببعض، ويُعْرِضُون عن محكمِهِ، ويتَّبِعون متشابهه.
ومن تلك الأبواب التي يتناقض فيها أهلُ الأهواء: باب الولاءِ والبراءِ، وإنكارِ المنكرِ، والمقالاتِ الفاسدة (فَهُمْ فِي أَمْرٍ مَرِيجٍ) [ق: 5] ومناط ذلك كلِّه معبودُهُم وطاغوتُهُم الأكبر وهو: الهوى! (أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً فَمَنْ يَهْدِيهِ مِنْ بَعْدِ اللَّهِ أَفَلَا تَذَكَّرُونَ) [الجاثية: 23] فإنْ ناداهم الهوى إلى البراءة؛ فرُّوا سراعاً يركضون، وإن دعاهم إلى الولاء (قَالُوا إِنَّا مَعَكُمْ إِنَّمَا نَحْنُ مُسْتَهْزِئُونَ * اللَّهُ يَسْتَهْزِئُ بِهِمْ وَيَمُدُّهُمْ فِي طُغْيَانِهِمْ يَعْمَهُونَ * أُولَئِكَ الَّذِينَ اشْتَرَوُا الضَّلَالَةَ بِالْهُدَى فَمَا رَبِحَتْ تِجَارَتُهُمْ وَمَا كَانُوا مُهْتَدِينَ) [البقرة: 14 - 16].
ومن صريح ما يُقال، ويناديه موجب المقال:
البراءة من الأقوال الكفرية وأهلِها، فبين لحظةٍ وأخرى تضج قلوبُ الموحِّدين ومسامعِهُم بمقالةٍ كفريةٍ ينطق بها زنديقٌ فاجر، أو ملحدٌ كافر، عبرَ وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي، فيكون القوم على طريقين:
أما صاحبُ التوحيد والسنة؛ فعلى هدىً وصراطٍ مستقيم، لا يُداري ولا يُماري، ولا يُداهن ولا يُجاري، يحكم بالعدل، ويقضي بالشرع، ويقدم رضى الله تعالى، وطاعة رسوله صلى الله عليه وسلم على أهلِهِ ومالِهِ ونفْسِهِ وسائرِ العالمين.
وأما صاحب الهوى! فلما كان يجتمع هو وسائرُ من ضلّ في معبودهم المطاع، وطاغوتهم المتّبَع وهو الهوى، وهم فيه ما بين مقلٍّ ومستكثر - كانوا يتناقضون في هذا الباب أشدّ التناقض! فإن كانت مقالة الكفر لا تضرّ حزبَهم وما إليه يذهبون، جاءوا بخيلهم ورجلهم من كلّ حدبٍ وصوب، يتظاهرون بالديانة والأمانة، والغيرة على الدِّين، والانتصارِ لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم ولثوابت الشريعة، وما ذاك منهم إلا مناكفة لنظام، أو مشاغبة على عالم، أو كسباً لرضى الجماهير!
وليس هذا القول منّي من اقتحام أسوار النيّات، ولا من التجاوز على دفائن الصدور الخفيات، وإنما هو الواقع الذي يُكْشَفُ بكلِّ وضوحٍ عندما يتكلم أحدُ أئمة حزبهم بما هو أخبثُ وأخطرُ وأبشعُ وأشنعُ وأفظعُ ثم لا تثور في قلوبهم دماء الغيرة، ولا تنطلق أفواههم بعبارات الإنكار، ولا يسعفهم حينذاك عصر العيون لسكب الدموع! كما صنعوا عند أقوال الآخرين وأعمالهم.
يا هؤلاء؛ الدِّينُ دينُ الله تعالى؛ لا يملكه بشر، ولا يُوكلُ بحزبٍ، ولا يُعلّق على مشاعر الأقربين دون الأبعدين (لَا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ يُوَادُّونَ مَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْ إِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُولَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الْإِيمَانَ وَأَيَّدَهُمْ بِرُوحٍ مِنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُولَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلَا إِنَّ حِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ) [المجادلة: 22] (قُلْ إِنْ كَانَ آبَاؤُكُمْ وَأَبْنَاؤُكُمْ وَإِخْوَانُكُمْ وَأَزْوَاجُكُمْ وَعَشِيرَتُكُمْ وَأَمْوَالٌ اقْتَرَفْتُمُوهَا وَتِجَارَةٌ تَخْشَوْنَ كَسَادَهَا وَمَسَاكِنُ تَرْضَوْنَهَا أَحَبَّ إِلَيْكُمْ مِنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ وَجِهَادٍ فِي سَبِيلِهِ فَتَرَبَّصُوا حَتَّى يَأْتِيَ اللَّهُ بِأَمْرِهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الْفَاسِقِينَ) [التوبة: 24] قال شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب: «من أطاع الرسول ووحد الله لا يجوز له موالاة من حاد الله ورسوله، ولو كان أقرب قريب».
وإلا فما الفرق بين قول تركي الحمد في كتاب "العدامة" (ص 250)  معلقاً على صديق له ذكر الله عند ذكره للامتحانات والاعتقالات:  «وابتسم هشام بالرغم منه .. فشعبية الله مرتفعة هذه الأيام ، لو كان ماركس في هذا الموضع لذكر الله كثيرا».
وبين قول القرضاوي في خطبته في جامع عمر بن الخطاب بقطر والتي عنوانها "تحريم التدخين وقتل الرهبان": «ليس هناك التسعات الأربع أو التسعات الخمس التي نعرفها في بلادنا ,تسعة و تسعين و تسعة و تسعين بالمائة، ما هذا؟ لو أن الله عرض نفسه على الناس ما أخذ هذه النسبة، و لكنها الكذب و الغش و الخداع! ».
لماذا ذاك مرتد كافر! وهذا إمام ناصح؟!
وما الفرق بين قول تركي الحمد في رواية "الشميسي" (ص 39): «فيما حانت التفاته من عبدالرحمن نحو الكيس الذي يحمله هشام ويشد عليه فقال وهو يضحك : (ما تلك بيمينك يا هشام؟) وابتسم هشام وهو يقول «لا شيء مجرد كولا تروي عطشي ولي فيها مآرب أخرى» وضحك الاثنان ».
وقول عائض القرني: «نادى حسني مبارك: أليس لي ملك مصر وهذه الأنهار تجري من تحتي، فوكزه (مرسي) فقضى عليه».
لماذا ذاك كافرٌ مرتد، وهذا داعية لوذعي؟!
وما الفرق بين جرأة تركي الحمد على الله تعالى وقوله: «مسكين أنت يا الله دائماً نحمّلك ما نقوم به من أخطاء» وقول طارق السويدان: «جزء آخر من قضية الحرية بالنسبة لي هي الحرية المتعلقة بالتعبير، حرية التعبير، من حق الناس ان تقول ما تشاء في غير الفساد الأخلاقي، الدعوة الى الأفكار، الاعتراض على الدولة، الاعتراض على الحاكم، الاعتراض حتى على الاسلام ما عندي مشكلة فيه، حتى الاعتراض على الله تعالى وعلى ورسوله».
لماذا ذاك مرتد لعين! وهذا فيلسوفٌ مفكرٌ إسلامي؟
وعلى هذا فيقاس! الكثير من كلام القرضاوي والسويدان ومحمد الغزالي وحسن الترابي وأمثالهم.
وعليه قلت من قبل؛ وسأقول:
لا تصدقوا من يتظاهر بالغيرة على دين الله تعالى منهم! ويزعم إنكار المنكر، وتأملوا في سبب الإنكار تجدونه ليس لله وإنما لنصرة شيءٍ في أهوائهم!
[1] يذمون بل ويكفِّرون من يقدِّم الحريةَ على الشريعة! فهذا القرضاوي والسويدان والعودة قد قالوا ذلك!
[2] ينكرون موالاة اليهود والنصارى، ودعوة التقارب مع الأديان! ولا يخفى على اللبيب كلام القرضاوي! ومن كان يضمه حزب الإخوان المسلمين في عهد مؤسسه حسن البنا، وما قاله فيما نقله صاحب " الإخوان المسلمون : أحداث صنعت التاريخ " (1/ 409)  عنه أنه قال : «فأقرر أن خصومتنا لليهود ليست دينية لأن القران حض على مصافاتهم ومصادقتهم ، والإسلام شريعة إنسانية قبل أن يكون شريعة قومية».
ويقول أيضاً: «إن الإسلام الحنيف لا يخاصم ديناً ولا يهضم عقيدة ، ولا يظلم غير المؤمنين به مثقال ذرة» من كتاب " حسن البنا مواقف في الدعوة والتربية " (ص163).
وآخرهم يقول: «الخلاف بيننا وبين النصارى ديناميكي وليس في العقيدة»!
[3] وينكرون على الرافضة؛ ويقيمون حملات ضدهم، ومن نظر في كتاب "موقف علماء الإسلام من الثورة الإسلامية" أي الإيرانية الخمينية! لرأى كامل الطاقم القيادي الإخواني كحسن الهضيبي وفتحي يكن وسعيد حوى وأمثالهم، ومن المعاصرين من لا يخفى على العامي البسيط من الذين يؤالفونهم، ويصافونهم، ويعانقونهم! ويَصِفونهم بالسماحة والإخوة!
[4]  لا تصدقوا منهم أحداً يلعن الليبرالية، ولو أصبح بذلك وأمسى! فها هم أئمتهم يقولون عن أولئك هم مثلنا (99%) ويقولون: «قد جعل الله بيننا وبينهم إحساناً وتوفيقا!» وما "ملتقى النهضة" و"حسم" عن ذهنِ الناظر ببعيد!
[5] لا تصدقوا من يزعم منهم الانتصار لدعوة شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب! فإنما قاده لذلك "الجنسية" و"سياسة المرحلة!" والماكر منهم طال سكوته عن ذكر دعوة شيخ الإسلام محمد بن عبدالوهاب بمدح وذم! والمتهور منهم زلَّت به قدم التقية بعد ثبوتها وتكلم بما دلّ على ضلاله وجهله كما في كتابات "خاشقجي" و"منسي!" و"السمهوري" و"العوني!!!"
[6] لا تصدقوهم إن ارتفعت أصواتهم: يا حبيبي يا رسول الله؛ أو: إلا رسول الله! والثورة على شاتم الرسول صلى الله عليه وسلم! فمحمد الغزالي ومقالاته ضد السنة تُدَكُّ لها صمّ الجبال، وحسن الترابي وردّه للسنة، واستهزاؤه بالأثر، ويقول: حديث ابن عباس شوته برجلك!» هذا عندهم لن يكون كفراً ولا ردة، ويغرِّرون العامة بأن هؤلاء هم المفكرون الصادقون الناصحون.
[7] لا تصدقوهم إن صاحوا ضد الاختلاط؛ وأظهر خطيبهم الغضب واستشاط، فما هو إلا للشغب على نظام، أو مناكفةٍ للحكام، أو استعطافٍ لقلوب العوام الطغام، فقد رأينا رموزهم ودعاة صحوتهم تزاحم أكتافهم أكتاف النساء، وتجمعهم اللقاءات والمهرجانات.
[8] لا تصدقوهم إن زعموا البراءة من الصوفية والجهمية والخوارج والإباضية والمرجئة! فهم منهم، وأخدانهم، ورفاق خلواتهم وجلواتهم، وأعضاء اتحادهم لا يخفى على النبيه.
لا تصدقوا من يذمّ منهم صوفياً قبورياً، فمن أئمتهم من هو صوفي قبوري يشد الرحال إليها، ويحتفل بالموالد، بل ويستغيث بالأنبياء والأولياء، ويطلب منهم المدد! ثم يعانق وتلتقط معه الصور.
لا تصدقوا من يذم الجهمية؛ فما بعد تجهُّم سيد قطبهم من تجهم، ومع ذلك هو عندهم شهيد الإسلام!
لا تصدقوا من تباكى لسماعه الطعن في الصحابة رضي الله عنهم، فسيد قطبهم أضل وساء سبيلاً، طعن في عثمان ومعاوية وعمرو بن العاص وغيرهم، وللترابي من جنس كلامه الطوام العظام، ومع ذلك لا تسمع للإخوانيين همسا!
[9] لا تصدقوهم إن أنكروا الإرهاب، فهم ذخيرتُه، وبأيديهم عدتُه بالقول والفعل، فمن أنكره منهم في الصباح، سينشر في آخر النهار تزكية لمن يكفِّر الراعي والرعية، ويصفه بالصدق والثبات، وإن كان في غياهب السجون مستريحٌ ومستراحٌ منه!- صاح أدعياء المواطنة ومحاربة الإرهاب بـ: فكوا العاني، وفك الله أسره!
يقول أحد أتباع هذا الحزب وهو صلاح الصاوي في كتابه "الثوابت والمتغيرات" (ص265): «ولا يبعد القول بأن مصلحة العمل الإسلامي قد تقتضي أن يقوم فريقٌ من رجاله ببعض الأعمال الجهادية! ويظهر النكير عليها آخرون!».
نعم "احذروهم فإنهم يكذبون" هكذا قلت في مقالٍ سابقٍ لي، فليحذروا أن يَتَّهِموا أهل السنة ظلماً وبهتاناً وافتراءً- بما هو ليس من دينهم، وإنما هو دين حزبهم أصلاً، وأصدق فيهم حقيقة ووصفا.
فعند ذلك؛ إن شاغب مشاغبٌ منهم على أحدٍ من أهل السنة بتلك التُّهم الباطلة، وتظاهر بصدق الولاء والبراء؛ والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ومفاصلة أهل الإشراك والمبتدع الأفاك، فقولوا له بلسان العزة بالحق:
اُسْكُتْ؛ فأنتَ آخرُ من يتكلم عن هذا الأصل العظيم من دين الله تعالى، فإن كنت صادقاً: فأين إنكارُك، وبراءتُك، وغيرتُك، وغضبُك، ودموعُك، وصراخُك، وثاراتُك، واعتصاماتُك، عندما تكلَّم حسن البنا والتلمساني وسيد قطب والقرضاوي ومرسي والسويدان والترابي وأذنابُهم بكلِّ قولٍ (تَكَادُ السَّمَاوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْهُ وَتَنْشَقُّ الْأَرْضُ وَتَخِرُّ الْجِبَالُ هَدًّا) [مريم: 90].
هذا والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد.
وكتب
بدر بن علي بن طامي العتيبي
الطائف 5 شعبان 1436هـ

تعليقات

  1. عزيزنا العميل هل تبحث عن شركة نظافة تقدم لك كافة الخدمات التنظيفية بكامل الكفاءة والجوده ؟ هل تبحث عن شركة تقوم بتنظيف شقتك او فلتك او مجلسك ؟
    هل تبحث عن شركة تقدم لك خدمات تنظيف الموكيت والسجاد والوجهات الزجاجية وغيرها ؟
    اذا فانت علي موعد مع شركة النظافة المثالية والتى تقدم لك خدماتها بجودة متناهية النظير واسعار لن تجد لها مثيل في اي شركة اخري
    تهتم شركة النظافة المثالية بكسب ثقة عملائها الكرام والعمل علي تلبية كافة احتياجاتهم بالشكل المرضي والمقنع
    اتصل بنا عزيزنا العميل ولا تتردد في الاستعانة بشركتنا
    مايميز شركة ا لنظافة المثالية
    الخدمة
    تهتم الشركة بتقديم خدمة علي اعلي مستوى كما ان خدماتها لا تقتصر فقط علي اعمال النظافة فقط بل تمتد لتشمل خدمات العزل والمكافحة وغيرها
    الكفاءة
    تتميز الشركة بالكفاءة والجودة في اداء العمل
    الخبرة
    الشركة لديها خبره واسعة وباع طويل في مجال التنظيف
    فريق العمل المتكامل
    الشركة لديها فريق عمل مميز ومتكامل من المخصصين والفنيين والعماله المدربة
    الاسعار
    تقدم الشركة خدماتها بأسعار مناسبه وفي متناول جميع العملاء
    المعدات
    تستخدم الشركة المعدات والالات الحديثة والمتطورة في التنظيف
    رد فعل العميل
    تهتم الشركة بمعرفة رد فعل العميل عن الخدمة المقدمة من قبل الشركة
    مجتمع العمل
    تهتم الشركة بدراسة مجتمع العمل ومعرفة ماينقصه من متطلبات
    الشكاوى
    تهتم الشركة بتلقي شكاوى العملاء والعمل علي فحصها جيدا
    المقترحات
    تتلقي الشركة مقترحات العملاء الكرام وتعمل علي تنفيذها بقدر المستطاع
    تقدم الشركة خدمة كشف تسربات المياه الداخلية او الخارجية الظاهرة والعمل علي اصلاحها والتخلص من كافة مشلات الروائح الكريهه وارتفاع فاتورة المياه وظهور بقع الرطوبة في الاسقف او الجدران او علي الحوائط
    كما نقوم بالعديد من الخدمات التى قد تساعدك لحياة كريمة مثل
    افضل شركات شفط بيارات بالدمام
    افضل شركات تنظيف بيارات بالدمام
    افضل شركات عزل خزانات بالدمام افضل شركات عزل اسطح بالدمام افضل شركات تخزين اثاث بالدمام افضل شركات مكافحة العته بالدمام افضل شركات مكافحة البق بالدمام افضل شركات مكافحة الصراصير بالدمام افضل شركات مكافحة الفئران بالدمام

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

من المختارات لكم (130): نفي نسبة كتاب الحرف والصوت للنووي

من المختارات لكم (147): الرد على دعدوش وكلامه في صراع نجد والحجاز ومن يحق له امتلاك الحرمين

من المختارات لكم (45): وقفات مع عقيدة حاتم العوني